جامعة الزاوية

12 فبراير 2025

عن المؤتمر

تتجه السياسات التعليمية والتربوية لتحقيق أهداف التعليم بالصورة المثلى من خلال برامج تحسين وتطوير المناهج التعليمية في مراحل التعليم الأساسي والثانوي لإعداد جيل يمتاز بالوعي والثقافة ويعتز بدينه ووطنه ويتسلح بمنجزات العصر العلمية والتكنولوجية، لخلق الاتصال المعرفي والرقي الاجتماعي، وتشير الأدبيات التي تناولت قضايا التعليم العام إلا أن المراكز البحثية والجامعات تعد أعلى سلم درجات التعليم والمعول عليها في نهضة المجتمع وحل مشكلاته، وسعيا للوقوف على طرائق المعالجة لمشكلات التعليم العام في ليبيا والتحديات التي تواجه مناهجه فإننا نفتح الباب أمام الباحثين لمعالجة أوجه القصور، وإيجاد طرائق التطوير للتحسين المستمر حتى بلوغ المرام، وتوجيه الأقلام من أجل بيئة تعليمية تربوية توافق رؤى وتطورات عمليات التعلم والتعليم، وابراز الدور الذي يمكن أن يؤديه التعليم في تحقيق اهداف التنمية المستدامة في ليبيا لعام 2030م.


اهداف المؤتمر

1.   التعرف على القضايا الراهنة والمستجدة في العلوم التربوية.

2.   مواجهة التحديات التي تعيق تنفيذ المناهج التعليمية الحالية.

3.   تبادل الخبرات العلمية والبحثية في مجالات المناهج التعليمية والتحول الرقمي.

4.   تقديم رؤى رائدة لبناء مناهج تعليمية معاصرة.

5.   ترسيخ القيم الدينية والوطنية والاجتماعية في المناهج التعليمية.

6.   الخروج بوثيقة وطنية تربوية تحدد معايير المناهج التعليمية.

محاور المؤتمر

المحور الأول: الأسس التربوية للمناهج التعليمية

·       ترسيخ وتأصيل القيم الإسلامية والهوية الوطنية في المناهج التعليمية.

·       إعادة صياغة المناهج التعليمية وربطها بأهداف العملية التعليمية.     

·        التوافق بين المنهج والمرحلة العمرية للمتعلم.    

·       المنهج وبناء شخصية المتعلم.

·       ربط الانشطة مع المناهج التعليمية وتيسير مصادرها.

·       تأثير الاعلام على المناهج التعليمية. 

·       ترسيخ قيم العمل التطوعي.

·       تأثير التحولات الاجتماعية والاقتصادية المعاصرة على المناهج.

   

المحور الثاني: اللغة العربية واللغات الأجنبية في المناهج التعليمية

·       تأثير الازدواجية اللغوية على اللغة العربية.

·       الاسس المنهجية لتعليم اللغات الأجنبية لكل مرحلة.

·       تصميم وتطوير محتوي مناهج اللغة العربية لتعزيز الهوية اللغوية.

·       المهارات اللغوية واثراء الحصيلة الفكرية والثقافية.

·       نقد مناهج تعليم اللغات في مرحلة التعليم الأساسي.

·       دراسات مقارنة بين مناهج اللغة العربية واللغات الأخرى من حيث التأثير في الواقع والمستقبل.


المحور الثالث: القياس والتقويم في المناهج التعليمية.

·       أسس ومعايير وضع المناهج.

·       التطبيقات العلمية والعملية لإعداد المناهج التعليمية.

·       آليات التقييم وطرق التقويم المتبعة في المناهج التعليمية.

·       الخصائص المنهجية وعلاقتها بجودة التعليم والتعلم.

·       تكييف الوسائل التعليمية وفق الخصائص المنهجية.

·       المناهج التعليمية والوعاء الزمني.

·       مضمون المنهج ووسائله وشكله في الكتاب المدرسي.

·       دور المفتش التربوي في تطوير المناهج التعليمية.


المحور الرابع: بناء وتطوير المناهج التعليمية

·       تطلعات التغيير في المناهج التعليمية والتحول الرقمي.

·       تطوير وتحديث طرق التعليم والتعلم في المناهج التعليمية.

·       البحث والابتكار والتنوع والشمول في المناهج.

·       دليل المعلم في المناهج.

·       المناهج التعليمية ومتطلبات المجتمع المعاصرة.

·       الأسس النظرية لتصميم مناهج حديثة ترتكز على المهارات الأساسية.

·       تضمين الابعاد التاريخية والجغرافية لليبيا والامة العربية والإسلامية.

·       تجارب مهنية رائدة في بناء المناهج التعليمية الرقمية.


المحور الخامس: التكنولوجيا والمناهج التعليمية.

·       تكنولوجيا المعلومات وتأثيرها على المناهج.

·       الرؤية المستقبلية للمناهج في ضوء تكنولوجيا الاتصال الحديثة.

·       التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني وتحسين جودة التعليم.

·       تحليل الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء كوسيلة للتعلم.

·       بدائل الكتاب المدرسي.

·       المحتوى التعليمي تحديات يقابلها المعلم.

محاور المؤتمر

المتحدثون

الاوراق المقبولة

عدد المشاركين

مواعيد مهمة

موعد البدء في استقبال الورقات البحثية
2024-10-01
موعد نهاية استقبال الورقات البحثية
2024-12-15
تاريخ الإعلان عن الأوراق البحثية المقبولة
2025-01-20
موعد انعقاد المؤتمر
2025-02-12

بيانات الاتصال